أدعية شهر رمضان المبارك 2020 وأجمل الأدعية من اليوم الأول وحتى آخر يوم فى شهر رمضان 2020

أدعية شهر رمضان المبارك 2020 وأجمل الأدعية من اليوم الأول وحتى آخر يوم فى شهر رمضان 2020

أدعية رمضان 2020 ، أدعية لشهر رمضان المبارك 2020 ، أجمل الأدعية لشهر رمضان ، دعاء اليوم الأول من شهر رمضان 2020 ، دعاء كل ايام شهر رمضان 2020 ، رمضان المبارك 2020 ، أخر يوم فى شهر رمضان 2020
أدعية ، شهر ، رمضان ، المبارك ، 2020 ، أجمل ، الأدعية ، من ، اليوم ، الأول ، حتى ، أخر ، يوم ، فى ، لشهر ، رمضان 2020 ، أدعية شهر رمضان 2020
أدعية شهر رمضان المبارك 2020 وأجمل الأدعية من اليوم الأول وحتى آخر يوم فى شهر رمضان 2020

شهر رمضان , ما أجمله و ما أعظم قدره في قلوب المسلمين في شتى بقاع الأرض , فيتسابق فيه المسلمون جميعا للخير و الطاعات و الصوم و الصلاة و الاستمرار على أدعية شهر رمضان و التقرب إلى الله بأرواحهم كي ينولوا جائزة المغفرة .

و لعل الدعاء في هذا الشهر الكريم أفضل من الدعاء فيما سواه , و لذلك فإننا جميعا نجتهد و نتضرع لله بالدعاء حتى ننال رضاه سبحانه و تعالى , و نحظى بسعادة الدنيا و الآخرة , فذاك الشهر الذي كرمه الله عز و جل تكريما خاصا بأن أنزل فيه القرآن الكريم ؛ حيث قال تعالى ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان ” صدق الله العظيم .

أدعية شهر رمضان

هناك الكثير من أدعية شهر رمضان و التي يكون من المستحب الدعاء بها في رمضان في أوقات متفرقة على مدار اليوم منها :

دعاء الصائم عند فطره

ذهب الظمأ و ابتلت العُروقُ و ثبت الأجر يا واسع الفضل إن شاء الله ” . حسن ( صحيح سنن أبي داود 449/2) ، ( و معنى العروق : أي تأكيد لذهاب الظمأ )

و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن فيكون على الماء ” . حسن صحيح ( صحيح سنن أبي داود 448/2 ) .

قول الصائم إذا سبه أحد أو شاتمه

” اللهم إني صائم , إني صائم ”  ( متفق عليه ) .

دعاء وقت السحور

بالنسبة لما يقال وقت السحور فليس هناك دعاء خاص يقال , و المشروع هو أن تسمي الله في أول الطعام , و تحمده عند الانتهاء من تناوله كما تفعل على أي طعام , و لكن يفضل أن تؤخر السحور إلى وقت متأخر من الليل , في الثلث الأخير منه لأنه وقت النزول الإلهي و هو وقت استجابة الدعاء .

و قد جاء عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ : مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَه” رواه البخاري ( 1094 ) و مسلم ( 758 ) .



دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم

” أفطر عندكم الصائمون و أكل طعامكم الأبرار ، و تنزلت عليكم الملائكة ” رواه أحمد و صححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4 )

دعاء العشر الأيام الأوائل

أشهد أن لا إله إلا الله و أستغفر الله ، اللهم إني أسألك الجنة و أعوذ بك من النار .

دعاء العشرة الثانية

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .

دعاء العشرة الأخيرة

من أهم أدعية شهر رمضان ” اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ” .

أدعية شهر رمضان تقال في أي ساعة

هناك الكثير من الأدعية التي تقال في أي وقت في رمضان و منها :


اللهم قد حضر أول يوم ( أو ثاني يوم أو ثالث يوم و هكذا ) من شهر رمضان , و قد فرضت علينا صيامه , و أنزلت فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان , فاللهم أعنا على صيامه و قيامه , و تقبله منا و تسلمه منا و سلمه لنا في يسر منك و عافية يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير .

اللهم قربني فيه إلى مرضاتك , و جنبني فيه من سخطك و نقماتك , و وفقني فيه لقراءة آياتك , برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم زيّني فيه بالستر و العفاف , و استرني فيه بلباس القنوع و الكفاف , و احملني فيه على العدل و الإنصاف , و أمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين , و ارزقني فيه ذكرك دائما , بتوفيقك يا هادي المضلين .

من أجمل أدعية شهر رمضان ” اللهم أعني فيه على صيامه و على قيامه , و جنبني فيه من هفواتي و آثامي , و ارزفي فيه ذكرك دائما يا رب العالمين ” .

اللهم طهرني فيه من الدنس و الأقذار , و صبرني فيه على كائنات الاقدار , و وفقني فيه للتقى و صحبة الأبرار , بعونك يا قرة عين المساكين .

اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين , و اشرح فيه صدري بإنابة المخبتين , بأمانك يا أمان الخائفين .

اللهم اهدني فيه إلى صالح الأعمال , و اقض لي فيه الحوائج و الآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير و السؤال يا عالما بما في صدور العالمين , و صل اللهم على محمد و على آله الطاهرين .

اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره , و أنر قلبي بضياء أنواره , و خذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره بنورك الذي أنار قلوب العارفين .

اللهم اغسلني فيه من الذنوب و طهرني فيه من العيوب , و امتحن قلبي فيه بتقوى القلوب , يا غافر عثرات المذنبين .

اللهم اجعل سعيي فيه مشكورا , و ذنبي فيه مغفورا , و عملي فيه مقبولا , و عيبي فيه مستورا يا أسمع السامعين .

اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان , و اغلق عني أبواب النيران , و وفقني فيه لقراءة القرآن , يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين .

اللهم وفر حظي فيه من النوافل , و اكرمني فيه بإحضار المسائل , و قرب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل , يا من لا يشغله إلحاح الملحّين .

اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر , و سير أموري فيه من العسر إلى اليسر , و اقبل معاذيري , و حط عني الذنب و الوزر يا رءوفاً بعبادك الصالحين .

اللهم ارزقني فيه الذهن و التنبه , و باعد فيه بيني و بين السفاهة و التمويه , و اجعل لي نصيبا من كل خير تنزله بجودك و كرمك يا أجود الأجودين .

من أجمل أدعية شهر رمضان ” اللهم افتح لي أبواب فضلك , و أنزل علي فيه بركاتك . و وفقني فيه لموجبات مرضاتك , و أسكني فيه بحبوحات جناتك , يا مجيب دعوة المضطرين ” .

اللهم اغمرني فيه بالرحمة , و ارزقني فيه التوفيق و العصمة , و طهر غياهب قلبي من التهمة , يا رحيما بعبادك المؤمنين .

اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر و القبول , و على ما ترضاه و يرضاه الرسول , و صلي اللهم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .



اللهم أعني على صيامه و قيامه بتوفيقك يا هادي المضلين , و قربني إليك برحمة الأيتام و إطعام الطعام و إفشاء السلام و صحبة الكرام .

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ .

اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، وَ اجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ ، وَ اجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ .

اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ ، وَ كَرِّهْ علي فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ .

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .

اللهم إني أسألك الهدى و التقى و العفاف و الغنى

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت و من شر ما لم أعمل

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، و أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة

هذا الدعاء كان من دعاء النبي صلى الله عليه و سلم إذا تهجد في الليل , حيث أنه روي عنابن عباس رضي الله عنهما قال : ” كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا تهجَّد من الليل قال ” اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات و الأرض، و لك الحمد أنت رب السماوات و الأرض و من فيهن ، و لك الحمد أنت نور السماوات و الأرض و من فيهن ، أنت الحق و قولك الحق و وعدك الحق و لقاؤك الحق و الجنة حق و النار حق و الساعة حق ، اللهم لك أسلمت ، و بك آمنت و عليك توكلت و إليك خاصمت و بك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت و ما أخرت و ما أسررت و ما أعلنت و ما أنت أعلم به مني لا إله إلا أنت ” رواه البخاري.

و عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يدعو بهذه الدعوات ” اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار و عذاب النار ، و فتنة القبر و عذاب القبر ، و من شر فتنة الغنى و من شر فتنة الفقر ، و أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج و البرد ، و نقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، و باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب ، اللهم إني أعوذ بك من الكسل و الهرم و المأثم و المغرم ” متفق عليه.  ( معنى المأثم أي مرتكب الإثم , و معنى المغرم المطالب بالدين )



دائما نحاول في شهر رمضان جاهدين أن نتقرب إلى الله عز وجل بالطاعات و بدعوة أدعية شهر رمضان , و ندعو الله عز وجل أن يتقبل منا و منكم الصيام و القيام و صالح الأعمال , و وفقنا الله و إياكم لما فيه مرضاته و رحماته و كل عام و أنتم بكل خير .

ليست هناك تعليقات